التوظيف
Electronics

أنواع تقنيات شرائح الليد واستخداماتها (1/ 3)

وحدات الإضاءة بتقنية الليد تقوم بشكل أساسي على شريحة الليد المصممة لإصدار الضوء داخل هذه الوحدة. و شرائح الليد تصنع بصور مختلفة و يتم اختيارها لتستخدم في وحدات الإضاءة بناءً على مزاياها و احتياجات وحدة الإضاءة المراد تصنيعها. و بمجرد تحديد المزايا و الخصائص لوحدة الإضاءة يتم اختيار التشكيل الخاص بشريحة الليد لتحقيق هذه المزايا. و التشكيل يرمز إلى الألية التي يتم فيها إضاءة الصمام الثنائي شبه الموصل بشريحة الليد – مثل الفتيل بالمصابيح المتوهجة -. التشكيل قد يكون بسيط و مبدئي مثل شرائح الليد من نوعية (Dual In-Line Package DIP) ذات الاستطاعة المنخفضة أو يكون مرن للتعامل مع الإحتياجات المختلفة مثل شرائح الليد من نوعية (Surface Mounted Device SMD) ذات الاستطاعة المتوسطة. و منذ تطوير أول شريحة ليد في العام 1962 عن طريق المهندس الأمريكي نيك هولونياك من نوعية DIP و صناعة الليد في تطور و ابتكار مستمر. في هذه السلسة المكونة من ثلاث مقالات سنستعرض  أنواع تقنيات شرائح الليد المستخدمة في وحدات الإضاءة المتواجدة في الأسواق. و في المقالة الأولى سنتحدث عن النوع الأول و الأقدم و هو شرائح (Dual In-Line Package DIP) ذات الاستطاعة المنخفضة.

النوع الأول: شرائح (Dual In-Line Package DIP) ذات الاستطاعة المنخفضة:

led-2

شرائح ليد بتقنية (Dual In-Line Package DIP)

هذا النوع هو النوع الأول لشرائح الليد و متواجد منذ أكثر من 50 عام و هو الأقرب إلى الصورة النمطية التي تتبادر إلى الذهن بمجرد التفكير في تقنية الليد. و بالرغم من أنه قديم لكن مازال يستخدم و بكثرة في اللوحات الدعائية الكبرى و شاشات العرض. و سبب الانتشار الواسع لهذا النوع يعود إلى العمر الإفتراضي الطويل و السطوع الشديد. و يتم التعرف على شرائح DIP من هيئتها التي تتميز بشكل يشبه الرصاصة بعرض لا يزيد عن 5 ملم إضافة إلى أرجل التوصيل الطويلة التي تمتد إلى الأسفل مما يجعلها سهلة في التلحيم و التوصيل بالألواح المطبوعة و من الخارج تكون مغلفة بغلاف بلاستيكي يقوم بوظيفة العدسة و يعمل على تركيز الضوء الصادر من الصمام الثنائي. و شكل الغلاف الخارجي يحتوي في إحدى أطرافه على حافة مسطحة لتمييز القطب السالب بالصمام الثنائي.

led-light

    إشارة المرور الضوئية إحدى تطبيقات شرائح ليد DIP

يستخدم هذا النوع من الشرائح كمؤشر ضوء  للاستخدامات المنزلية و نستطيع أن نلحظه في أجهزة التحكم ( الريموتات) كذلك في العديد من الأجهزة للتنبيه. و ذلك يعود لسطوعه الشديد و سهولة تركيبه. و من الممكن شراء شريحة الليد من نوع (DIP) بكميات كبيرة من الشركات المصنعة لخدمة العديد من الأغراض. و طبيعته بسيطة في التركيب فهو يعمل مباشرة عند توصيل أطرافه و يمكن تلحيمه بسهولة في أي دائرة إلكترونية لإيصال معلومات للمستخدم دون الحاجة لشاشة عرض . وعادة ما تنتج هذه الشرائح ضوء من 3 إلى 4 لومن لكل شريحة. و تعمل تحت جهد كهربي يتراوح من 5 إلى 24 فولت و غالبًا ما يكون 12 فولت. و شريحة الليد الواحدة لهذا النوع تستهلك ما بين 0.05 إلى  0.08 واط ما يجعل كفائتها تتراوح ما بين 35 إلى 80 لومن للواط الواحد.

You Might Also Like

No Comments

Leave a Reply