التوظيف
Luminaires

أثاث منزلي لا يبدو جميلاً كما في محل الأثاث

بعد أن استعرضنا في مقال سابق اّلية اختيار درجة اللون المناسبة  وطبيعة الألوان  فإنه أصبح من اللازم تقييم قدرة  وحدات الإضاءة على تجسيد اللون الطبيعي.

ماهو مؤشر تجسيد اللون؟ و ما أهميته؟

تجسيد اللون يعني القدرة على إظهار نفس درجة اللون المطلوبة. لتقريب الفكرة أكثر لو نظرنا بشكل سريع إلى كتالوجات اختيار ألوان الدهان لإختيار لون ما فإننا سنتساءل عما إذا كان اللون الجميل الذي وقعت أعيننا عليه سوف يكون نفسه بالضبط في علبة الدهان. إن تجسيد اللون في كتالوج الدهان أمر مهم جدًا وعليه فقد كان من الضروري ابتكار طريقة ما لقياس مدى مطابقة اللون  للدرجة المطلوبة وهو ما يسمى بمؤشر تجسيد اللون. أي على مقياس 100 مثلا كم الدرجة التي يستحقها اللون المطبوع في الكتالوج مقارنة باللون الموجود في علبة الدهان. من الواضح أنه كلما كان التقييم عاليًا فإن نسبة المطابقة ودقة الإختيار تكون أفضل.

نعود إلى الإضاءة. هل نستطيع التحكم في درجة اللون بدقة عالية  لنحقق طموحات مهندس الديكور؟. مؤشر تجسيد اللون( Color Rendering Index) أو (CRI)  هو رقم يتراوح ما بين 0-100 يعبر عن مدى قدرة وحدة الإضاءة على تجسيد و إظهار الألوان على طبيعتها و بشكلها الحقيقي و كلما اقترب الرقم من 100 فهي دلالة على قدرة وحدة الإضاءة لإظهار اللون بشكل أفضل و أدق. سوف يشعر مهندس الديكور و صاحب المنزل بخيبة أمل كبيرة عندما لا تنعكس درجة اللون المطلوبة والتي تمت محاكاتها في برنامج التصميم مع الواقع بعد التنفيذ. يتم احتساب مؤشر تجسيد اللون (CRI) بناءًا على مدى قدرته على تجسيد و إظهار 8 ألوان بالتحديد موضحة في الشكل أدناه. فمتى ما استطاع الضوء الصادر من وحدة الإضاءة على تجسيد هذه الألوان فبإمكانه تجسيد و إظهار جميع الألوان.

CRI_colors

تقوم بعض المصانع على إجراء اختبارات الأداء على ألوان أكثر كاللون الأحمر على سبيل المثال و كذلك يوجد معيار جديد لقياس قدرة الضوء على إظهار الألوان يطلق عليه مقياس جودة الألوان( CQS,Color Quality Scale) يحتوي على نطاق أوسع من الألوان لإجراء الاختبارات.مؤشر تجسيد اللون كان ثابتًا إلى حدٍ كبير في مختلف التطبيقات فيما يخص وحدات الإضاءة كالفلوروسنت (Fluorescent) و الإضاءة عالية التفريغ (High-intensity Discharge, HID )كلمبات الزينون. فمستويات مؤشر تجسيد اللون و الأسعار التي تتماشى مع هذه المستويات كانت واضحة و ثابتة سواء للمستوى العادي أو المميز.

ظهور تقنية الليد (LED) أوجَد للمستخدم نطاقًا واسع لاختيار درجات اللون المناسبة بمؤشر عالي لتجسيد اللون. وفي واقع الأمر و بسبب القدرات و المميزات المتعددة لمصابيح الليد أصبح تحقيق مؤشر عالي لتجسيد اللون بالأمر الطبيعي و غير المستغرب. و لذلك أصبح المصنعون يبحثون لإيجاد مقياس جديد لقياس مدى إظهار اللون و تجسيدها ليعطي دلالة أفضل و أدق من مؤشر تجسيد اللون في قياس وحدات الإضاءة الحديثة.

كيف تختار قيمة مؤشر تجسيد اللون المناسبة لإستخداماتك؟

تحرص محال الأثاث والديكور على اختيار درجات لون الإضاءة  والتجسيد المناسبين لإبراز قطعة الأثاث بشكلها المثالي وقد يتبادر إلى الأذهان الآن بعض التجارب السابقة في شراء الأثاث والتي كان منظرها ملفتًا في محل التسوق وباهتًا في المنزل بعد شراءها. تختلف الأسباب المؤدية لاختيار قيمة مؤشر تجسيد اللون المناسبة في المساحات المختلفة. فمثلاً قد تكون شخص دفع مبالغ باهظة لتأثيث المنزل و تصميمه داخليًا بمنتجات عالية الجودة و تفاصيل متعددة و ترغب بإظهارها بالشكل المثالي فعليك إختيار وحدات إضاءة بمؤشر تجسيد للون بقيمة 90 أو أكثر. بالمقابل فقد تحتاج إلى إضاءة المكان لغرض الإضاءة فقط دون الحرص على جودة إظهار الألوان كاستخدامها في مواقف السيارات فالإكتفاء بوحدة إضاءة  ذات مؤشر بقيمة 80 أو أقل سيكون مناسبًا.

بشكل عام يصنف مؤشر تجسيد اللون بقيمة 90 أو أكثر كمؤشر بقيمة عالية وما يعادل 80 أو أقل يصنف من متوسط إلى ضعيف. فمتى ما وجدت الرغبة في إظهار الألوان بصورة جيدة و دقيقة يجب أن يقع الإختيار على مصابيح بمؤشر تجسيد للون يعادل أو يتخطى 90. وإذا لم تكن عملية إظهار الألوان ذات أهمية ففي هذه الحالة يجب إعطاء الأولوية و الإهتمام بالعوامل الأخرى كشدة الضوء و الطاقة المستهلكة و ترك مؤشر تجسيد اللون كأمر ثانوي عند إختيار وحدات الإضاءة.

You Might Also Like

No Comments

Leave a Reply