التوظيف
Luminaires

دليلك إلى اختيار لون إضاءة الليد المناسبة

في عالم الإضاءة يتم التعريف عن اللون الأبيض و وصفه بطريقة مختلفة و درجات متفاوتة بناءًا على درجة حرارة اللون المرتبط بالضوء الناتج من مصدر الإضاءة. والذي قام باستحداث هذه القياسات هو العالم البريطاني (ويليام كالفن) و ذلك بعد أن قام بتسخين
كتلة من الكربون لاحظ تغير لون كتلة الكربون كلما زادت السخونة بداية من اللون الأحمر الغامق مرورًا بالأطياف المختلفة للون الأصفر وصولاً للأبيض المزرق الساطع عند قمة السخونة. و تم إطلاق اسم كالفن(Kelvin) على مقياس درجة حرارة اللون نظير أعماله في هذا المجال و يرمز لها بالحرف (K) و التي تعادل -273 درجة مئوية عند الصفر.

آلية تطبيق مقياس درجة حرارة اللون:

يتم في الإضاءة بشكل عام استخدام مصطلح (CCT Correlated Color Temperature) و يرمز لدرجة حرارة اللون المرتبط بالضوء الناتج من مصدر الإضاءة. حيث أنها تعبر عن درجة اللون الأبيض الناتج من المصدر. و هي دلالة عما إذا كان اللون الصادر يميل للون الأصفر أو الذهبي و يعبر عنه بالدافئ أو أقرب للون الأزرق و يعبر عنه بالبارد بناءًا على مجموعة الأطياف المتاحة للون الأبيض. و متعارف حاليًا لدى العديد من الأشخاص فكرة اللون الأبيض الدافئ و اللون الأبيض البارد بعد تطبيقها في عدد من وحدات و مصابيح الإضاءة كالفلورسنت على سبيل المثال. تمتلك المصابيح الدافئة غالبًا درجة حرارة للون (CCT) تعادل 3000 درجة في مقياس كالفن و بالمقابل تمتلك المصابيح البيضاء الباردة درجة حرارة للون تعادل 4100 درجة  أو أكثر على مقياس كالفن و هي تعكس درجة من اللون قريبة من الأزرق المنخفض المشابه للون الثلج و لذلك يتم التعبير عنها بالبارد.

 Color Temperature Scale

كيفية اختيار درجة اللون المناسبة:

مع تعدد الخيارات الحالية لدرجات الألوان لوحدات الإضاءة يتبادر سؤال إلى الذهن كيف يمكن أن أختار درجة حرارة اللون الملائمة؟ ما هي درجة اللون المناسبة للمكاتب و هل تختلف عن ما يتناسب مع المستودعات أو الردهات على سبيل المثال.

درجة حرارة اللون و ارتباطها بأداء المهام:

درجة حرارة اللون لإضاءة معينة تحمل تأثير كبير على الأشخاص المستخدمين لهذه الإضاءة في أداء مهامهم. على سبيل المثال الغرف المخصصة للقراءة يتم عادة استخدام درجات اللون الواقعة ضمن النطاق البارد في المقياس لتأثيرها الإيجابي على القارئ عندما تكون الإضاءة المستخدمة قريبة من 5500 كالفن (ضوء النهار 5500-6000 كالفن).تعمل الدرجات العليا من الإضاءة لتمييز و إظهار المنتجات المختلفة بشكل أفضل في المواقع الخاصة بالتجزئة. فيما يخص الجواهر و الحلي تختلف طريقة عرضها فالبعض منها يجب أن يحصل على درجة لون مرتفعة كضوء النهار(5500-6000 كالفن) ليتم إظهاره بالصورة المطلوبة و البعض الأخر يعرض بصورة أفضل عند استخدام إضاءة بدرجة لون منخفضة كالأبيض الدافئ ( 2700-3200 كالفن) أو إضاءة معتدلة كالأبيض الطبيعي( 4000-4500 كالفن).

kalvin scale

درجة حرارة اللون و ارتباطها بالمظهر و التصميم الداخلي:

تؤثر درجة اللون المستخدمة على الطريقة التي تبدو عليها المجسمات في المساحات المختلفة. فإذا كان الديكور يغلب عليه اللون الأحمر, البني أو البرتقالي فمن المفضل اختيار إضاءة  بدرجة لون منخفضة ضمن نطاق الأبيض الدافئ (2700-3200 كالفن).
بالمقابل إذا كان الديكور يغلب عليه اللون الأخضر أو الأزرق فمن الأنسب استخدام إضاءة بدرجة لون تتفاوت من الأبيض الطبيعي
( 4000-4500 كالفن) للأبيض البارد (5500-6000 كالفن). و إذا كانت المساحة تحتوي على مزيج من هذه الألوان فيجب أن يقع
اختيارك على الأبيض الطبيعي ( 4000-4500 كالفن).

درجة حرارة اللون و ارتباطها بالشعور العام:

على قدر أهمية شكل الحائط و ألوان الدهانات في تحديد الجو العام في المكان فإن لون الإضاءة المختارة لا يقل أهمية في تعزيزهذا الجو. فعلى سبيل المثال يفضل اختيار إضاءة ذات درجة ألوان دافئة (في نطاق 2700-3200 كالفن) للمطاعم ذات الطابع الهاديء أو غرف الراحة في المكاتب لارتباطها بتحقيق بيئة هادئة و مريحة للأفراد. و في الطرف الأخر عند الرغبة في تحقيق بيئة مرحة و نشطة فإن الإختيار يقع على نطاق درجات اللون الباردة كضوء النهار (5500-6000 كالفن) التي ستساهم بشكل كبير في تحقيق الجو المطلوب.

You Might Also Like

No Comments

Leave a Reply