التوظيف
Luminaires

مزايا استخدام وحدة إضاءة ليد للسقف العالي (High Bay LED) في المصانع و المستودعات

يوجد العديد من خيارات وحدات الإضاءة التي يتم استخدامها في المصانع و المستودعات. و من أهم هذه الخيارات و أكثرها شيوعًا, وحدة الإضاءة للسقف العالي (High Bay) فهي من أهم وحدات الإضاءة التي تستخدم للمنشآت و المساحات الواسعة ذات الأسقف المرتفعة لأكثر من 5 أمتار و لا يقتصر تواجدها فقط على المصانع و المستودعات فهي مستخدمة كذلك في المنشآت الرياضية و القاعات الكبرى. تتواجد وحدة الإضاءة للسقف العالي بتقنيات مختلفة كالفلوروسنت و الفلورسنت المدمج و الهالوجين و أخيرًا الليد. فما الذي يميز وحدة إضاءة الليد للسقف العالي (High Bay LED) عن نظيراتها من وحدات الإضاءة و ما الذي يجعلها خيار أفضل للمصانع و المستودعات؟

كفاءة الطاقة و توفير الإستهلاك :

تعد الكفاءة العالية التي تمتلكها وحدات الإضاءة بتقنية الليد من أهم المميزات. فعندما نلاحظ حجم الإستخدام المرتفع للطاقة في العديد من المصانع و المستودعات سنعي أهمية توفير هذه الطاقة و العوائد الإيجابية لإستخدام الليد و التي قد تساهم في خفض إستهلاك الإضاءة للطاقة بنسبة 80% في بعض المنشآت بالمقارنة مع وحدات الإضاءة الأخرى.

العمر الإفتراضي و إنتاج الحرارة:

وحدة إضاءة الليد للسقف العالي لها عمر إفتراضي يعادل عشرة مرات العمر الإفتراضي للمبات الفلوروسنت و تصل إلى 50000 ساعة عمل. و هذا من أهم العوامل التي ستساهم بشكل كبير في زيادة الإنتاجية و خفض التكاليف فقدرة الليد بالإستمرار في العمل لفترات زمنية طويلة سيقلل بشكل كبير من تكاليف الصيانة و الوقت المهدر في تغيير المصابيح باستمرار و بشكل خاص في المصانع فوجود المصابيح على ارتفاع عالي و تواجد المكائن و خطوط الإنتاج يجعل من تغييرها عملية صعبة , أضف إلى ذلك أن بعض المصانع يستمر العمل بها دون انقطاع و لمناوبات متواصلة فضمان استمرار الإضاءة بها لفترات زمنية طويلة سيكون له أثر إيجابي على الإنتاجية.

و من مميزات وحدة إضاءة الليد للسقف العالي أنها تنتج كميات بسيطة جداً من الحرارة عند مقارنتها بنظيراتها من وحدات الإضاءة و لهذه الميزة عوائد إيجابية خصوصا للمصانع و المستودعات. فبعض الصناعات كالصناعات الكيميائية و البترولية قد تتأثر من ارتفاع درجات الحرارة و بعض المستودعات تحتوي على مواد قابلة للإشتعال و التي ستساهم فيها تقنية الليد من رفع معايير السلامة و الحد من المخاطر الناتجة عن الحرارة. و لها أيضا آثار إيجابية على فواتير الكهرباء للمرافق و المنشآت فإنتاجها لكميات بسيطة من الحرارة سيساهم في خفض استخدام أنظمة التبريد و تكييف الهواء و بالتالي توفير الطاقة.

التحمل و الاداء:

من أهم أسباب استمرارية وحدات الليد في العمل لفترات زمنية طويلة هي قدرتها العالية على التحمل فالتقنية المبنية عليها وحدات الليد تساهم في عدم تعرضها للتلف بسهولة. و هنا يجب الحرص على اقتناء وحدات إضاءة الليد للسقف العالي بغطاء محكم و معدل حماية مرتفع يساهم في مقاومة الأتربة و الغبار و قطرات الماء.
كذلك أداء وحدات إضاءة الليد للسقف العالي أسهل للعين فهي تعمل مباشرة فور تشغيلها على العكس من الفلوروسنت التي تعمل بتردد و قد يسبب الوميض المتردد في بداية التشغيل أذى للعين بالمقابل وحدات الليد مهما حاولت إطفائها و تشغيلها باستمرار لن تلحظ وجود هذه المشكلة.

تماثل و تجانس الضوء:

تقنية الليد تمتلك قدرة أفضل في توزيع الضوء عند مقارنتها بوحدات الإضاءة الأخرى. و قد ذكرت بعض التقارير أن تماثل و تجانس الضوء يزيد بنسبة 8% عند استخدام تقنية الليد لوحدات الإضاءة للسقف العالي مما يساهم في جعل البيئة المحيطة أكثر راحة و وضوح تنعكس بشكل إيجابي على الأداء و الإنتاج.

من أكبر النقاط التي تعوق من استخدام وحدة إضاءة الليد للسقف العالي ارتفاع تكلفتها و سعرها مقارنة بالوحدات الأخرى و لكن في الجهة المقابلة نجد لتقنية الليد العديد من المزايا التي تجعلها خيارًا أفضل للإضاءة بالمصانع و المستودعات. فهل تعتقد أن الإستثمار في استخدام تقنية الليد سيحقق عوائده المادية و العملية على المصانع و المستودعات؟

You Might Also Like

No Comments

Leave a Reply