التوظيف
Luminaires

لاستبدال مصابيح الفلوروسنت الطولية ماذا نختار مصابيح الليد الطولية أم وحدات إضاءة الليد ؟

إحدى أهم وحدات الإضاءة التي اُستخدِمت لإضاءة العديد من المنشآت خلال عدة عقود مضت كانت وحدة أنبوب الفلوروسنت . فالعديد من المنشآت أعدت أسقفها مسبقًا بوضع قواعد لاحتضان وحدات أنابيب الفلوروسنت بالأبعاد المتعارف عليها ( مثل T8, T5 و  T12).
وقد صممت مصابيح الفلوروسنت لتخدم أشكال مختلفة من وحدات الإضاءة الحالية بحيث يتم تركيبها داخل وحدات ذات قواعد طولية أو مربعة الشكل أوغيره مع وجود أحجام مختلفة للوحدات والمصابيح لكي تتماشى معها و تختلف المصابيح والوحدات باختلاف طول المصباح و قاعدة مقبس المصباح الذي يربطه بالوحده لمد المصباح بالطاقة. و الأطوال المتعارف عليها لمصابيح أنابيب الفلوروسنت الطولية تبدأ من 30 سم و تصل إلى 240 سم.

و مع ظهور تقنية الليد أصبح بالإمكان استبدال أنظمة الفلوروسنت الحالية بوحدات ليد حديثة للإستفادة من مزاياها المتعددة. وكما تتميز إضاءة الليد بتقديمها لوحدات و خيارات أكبر لإستبدال مصابيح الفلوروسنت الطولية. في هذه المقالة سنذكر أهم هذه الخيارات لتمكن مدراء المرافق و الصيانة من اختيار الخيار الأمثل .

يوجد خيارين يمكن استخدامها عند الحاجة في تغيير مصابيح الفلوروسنت الطولية إلى مصابيح الليد :

  1. استخدام مصابيح الليد الطولية :

Lampled-light-t

2. أو وحدات إضاءة الليد اللوحية:

led-panel

الخيار الأول : استبدال فقط مصباح الفلوروسنت الطولي بمصباح ليد طولي له نفس الأبعاد داخل الوحدة مع بقاء الوحدة بقاعدتها. مصابيح الليد الطولية تباع باستخدام نفس الأسماء التي تطلق على مصابيح الفلوروسنت الطولية بناءً على أبعادها كمصباح ليد T8 أو مصباح ليد T5. ومعظم الشركات المنتجة لمصابيح الليد الطولية تصنع المصباح بمشغل داخلي بحيث يتم توصيله بالطريقة التقليدية المباشرة المستخدمة في توصيل مصادر الكهرباء و من طرف واحد و هذا يختلف عن مصابيح الفلوروسنت و التي يتم فيها توصيل مصدر الكهرباء ببالاست إلكتروني يقوم بتنظيم التيار و يوفر الجهد الكافي لبدأ إضاءة المصباح و يعمل على بقاء التيار ضمن هذا النطاق. و لذلك عند الرغبة في استبدال مصباح فلوروسنت بأخر مماثل من تقنية الليد لنفس الوحدة يجب نزع البالاست من قاعدة الوحدة و توصيل الوحدة بشكل تقليدي مباشر.

%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa

بالاست إلكتروني موصل بالوحدة لتشغيل مصباح الفلوروسنت و الذي يجب نزعه عند الرغبة في استبداله بمصباح ليد

الخيار الثاني : استبدال وحدات الفلوروسنت كاملة بقواعدها مع وحدات ليد لوحية بأشكال و أبعاد مختلفة من الممكن أن تكون مخفية بالسقف أو ساقطة و بدرجات متعددة من شدة الإضاءة.

وبعيداً عن الخيار الذي يتم اختياره لاستبدال وحدات الفلوروسنت سنجد أن المزايا التي تقدمها تقنية الليد ستجعل عن عملية التحويل إلى الليد عملية مربحة و فعالة.

و من أهم هذه المزايا التي يجب التركيز عليها و التأكد من تحقيقها لتساعدك في عملية الإختيار المزايا التالية:

  • الكفاءة العالية للطاقة :
    بطبيعة الحال عند شراء وحدات إضاءة باستهلاك عالي للطاقة يكون سعر الشراء أرخص و لكن عند شراء وحدات إضاءة بجودة عالية باستهلاك منخفض للطاقة ستوفر تكاليف التشغيل على المدى البعيد و ستكون المحصلة إضاءة أفضل مع تكلفة أقل. إضافة لذلك لتوفير الطاقة آثار إيجابية ليس على الفرد بل على المجتمع و البيئة المحيطة.
  • جودة الإضاءة :
    من أهم مزايا الضوء المنبعث من وحدات الليد أنه تقريبًا لا يصدر أي كميات من طيف الأشعة فوق البنفسجية على العكس تمامًا من وحدات الفلوروسنت. إضافة إلى ذلك وحدات الليد تجسد الألوان بوضوح عالي و متواجدة بدرجات حرارة عديدة من اللون الأبيض.
  • العمر الإفتراضي :
    لوحدات الليد عمر افتراضي طويل يصل إلى 50 ألف ساعة التي تعادل أضعاف العمر الإفتراضي لوحدات الإضاءة الأخرى و بالتالي يعوض بشكل كبير تكاليف الاستبدال و الصيانة للوحدات الأخرى. فإذا افترضنا أن الوحدات تعمل ل8 ساعات يوميًا فإن وحدة الليد من المفترض أن تستمر في العمل على الأقل ل17 عام و إذا كانت عدد ساعات العمل اليومية 12 ساعة فإن الوحدات بتقنية الليد ستسمر في العمل على الأقل 11 عام. لمزيد من الاطلاع على العمر الافتراضي لوحدات الليد الرجاء العودة لمقالتنا السابقة ما الذي يجعل لليد عمر إفتراضي طويل؟

You Might Also Like

No Comments

Leave a Reply