التوظيف
Luminaires

إضاءة الليد و أهميتها في تحقيق كفاءة ضوئية عالية

أصبحت عمليات توفير الطاقة محط اهتمام الجميع  لأسباب إيجابية. و من أهم النقاط التي تساعد في تحقيق هذا الهدف و بشكل كبير إيجاد وحدات إنارة موفرة للطاقة و التي ستقوم بتخفيض فواتير الكهرباء و كذلك ستقلل الأحمال على مصادر الطاقة.
إضاءة الليد (LED) هي أكثر أنواع الإضاءة كفاءة لإنتاجها أشد إضاءة بأقل استهلاك للطاقة و بالتالي توفير للطاقة و قد بدأت بالبروز إلى جانب وحدات الإضاءة التقليدية كاللمبات المتوهجة  و لمبات الفلوروسنت  و قد تجدها في محلات الكهرباء لكنها ما زالت غامضة للبعض. فما السبب الذي يجعلها ذات كفاءة عالية تفوق وحدات الإضاءة الأخرى ؟

ما هو الليد (LED)

الليد (LED) هو اختصار ل (Light Emitting Diode) و تعني الدايود المشع للضوء و هو عبارة عن عنصر كهربائي مكون من مادة شبه موصلة، له طرفين و يسمح بمرور التيار الكهربائي باتجاه واحد فقط. و عند مرور التيار الكهربائي يقوم الدايود بإصدار إضاءة مشعة حول لمبة صغيرة. و للدايود العديد من الإستخدامات في التقنية و يتواجد على سبيل المثال في الراديو و التلفاز و كذلك الحاسب الالي.

آلية عمل الليد (LED)

عندما يتم توصيل الدايود بتيار كهربائي يعمل التيار على تحفيز الإلكترونات الموجودة داخل الدايود و بالتالي تصدر فوتونات نستطيع مشاهدتها كضوء. و مما يميز أشباه الموصلات سعة فجوة الطاقة التي تمتلكها و ينتج عنها بصورة مباشرة لون الضوء الصادر من الدايود مما يعني قدرة شرائح الليد على إنتاج نطاق من الألوان بسهولة ووضوح.

أهمية لمبات الليد (LED) و كفاءتها بالمقارنة مع الأنواع الأخرى

من خلال البحث عن وحدات الإضاءة ذات الكفاءة العالية و موفرة للطاقة أثبتت لمبات الليد (LED) أنها الأكثر كفاءًة و الأقل استهلاكًا للطاقة. لمبات الليد (LED) ذات الجودة العالية تقوم بتوفير 75٪ من الطاقة كحد أدنى عند مقارنتها باللمبات التقليدية و تستمر بالعمل بمعدل 25 مرة أكثر من اللمبات التقليدية. و نسبةً إلى وزارة الطاقة الأمريكية تعتبر لمبات الليد (LED) ذات كفاءة أعلى من نظيرتها لمبات الفلوروسنت نظرًا لأنها تمتلك عمر افتراضي يعادل ضعف العمر الإفتراضي للمبات الفلوروسنت .
و يعود السبب في كفاءة لمبات الليد (LED) العالية مقارنة باللمبات الأخرى إلى آلية عملها في إصدار الضوء بإتجاه محدد و بالتالي لا تنتج حرارة عالية على العكس من اللمبات الأخرى كاللمبات المتوهجة  و لمبات الفلوروسنت  التي تصدر الضوء في جميع الإتجاهات مما ينتج كميات كبيرة من الحرارة و تستهلك من الطاقة ما نسبته 90٪ و 80٪ على الترتيب.

You Might Also Like

No Comments

Leave a Reply