التوظيف
Luminaires

إضاءة الليد و تأثيرها على الحشرات

ناقشنا في مقالات سابقة العديد من مزايا وحدات الإضاءة بتقنية الليد من قدرتها المميزة على العمل لفترات زمنية طويلة إلى كفائتها العالية في استهلاك كميات صغيرة من الطاقة لإنتاج الإضاءة و العديد من المزايا الأخرى.
في هذا المقال سنضيف ميزة ” غير جاذبة للحشرات ” إلى هذه القائمة و سنذكر الأسباب التي تجعل وحدات الليد تمتلك هذه الميزة مقارنة بنظيراتها من وحدات الإضاءة.


لماذا لا تنجذب الحشرات إلى إضاءة الليد ؟

لمعرفة الأسباب التي تجعل من بعض وحدات الإضاءة جاذبة للحشرات و أخرى غير ملفتة لها يجب أن نعود قليلا لأحد مقالاتنا السابقة و الذي يتحدث عن درجات اللون في وحدات الإضاءة. فالحشرات تذهب دائمًا إلى الإضاءة التي تحتوي على أشعة فوق بنفسجية (Ultraviolet UV) و الإضاءة التي تميل إلى اللون الأزرق. فالإنسان يرى جزء بسيط من الضوء في هذه النطاقات على العكس من الحشرات التي تستطيع ان ترى مدى أكبر من الإضاءة في هذه النطاقات. فالأشعة الغير مرئية للانسان و لا يستطيع ملاحظتها هي التي تقوم بجذب كميات كبيرة من الحشرات إليها. و لهذا نلاحظ أن الصواعق المستخدمة للقضاء على الحشرات و الكائنات الدقيقة تستخدم اللون الأزرق, فالحشرات لا شعوريا تنجذب إلى هذا النطاق من الألوان. و من مزايا وحدات الإضاءة بتقنية الليد أنها لا تنتج أشعة فوق بنفسجية بكميات مماثلة للتي تنتجها وحدات الإضاءة الأخرى و بالتالي لا تمثل عنصر جذب للحشرات.

و تختلف وحدات إضاءة الليد في طريقة تصنيعها و تطويرها فالبعض يصدر منه أشعة فوق بنفسجية و إضاءة تحتوي على اللون الازرق أكثر من غيرها. لذلك إن كنت تبحث عن وحدات ليد لا تقوم بجذب الحشرات مطلقًا,عليك أن تتأكد من أن مصباح الليد الذي ستحصل عليه لا يصدر أشعة فوق بنفسجية. و قد تلاحظ أن بعض منتجات الليد مصنفة ضد الحشرات في العبوة “bug free” أو “no bugs”.
كذلك من أهم الأسباب التي تجذب الحشرات إلى وحدات الإضاءة الحرارة الصادرة من الوحدة و من مميزات الليد أنها تنتج كميات بسيطة جدا من الحرارة لا تكفي لجذب الحشرات.

يوجد بعض أنواع الحشرات التي لا تتأثر بالأشعة فوق البنفسجية التي تصدر من وحدات الإضاءة و لها عوامل أخرى تساهم في جذبها. فعلى سبيل المثال, البعوض ينجذب إلى بخارالماء و أكسيد الكربون الصادر من عملية التبخر. فهذ النوع من الحشرات لن يساعد اقتناء مصابيح ليد في التخلص منها.

LED Light

اختيار وحدة إضاءة الليد المناسبة للحد من الحشرات:

لإختيار وحدات إضاءة بتقنية الليد التي تتجاهلها الحشرات و لا تنجذب إليها اذهب دائما للون الأصفر أو الأبيض الدافئ. بشكل عام اعتمد في اختيارك لدرجات اللون على الدرجات الأقل من 3200 كالفن بمقياس كالفن لقياس درجات حرارة اللون في الإضاءة. و كلما ارتفعت درجة حرارة اللون أكثر من 3200 كالفن يقترب من نطاق الأبيض البارد و الذي يحتوي في بعض درجاته على اللون الازرق الذي يساهم في جذب الحشرات. و من الجيد ان معظم منتجات الليد السكنية و المستخدمة في المنازل تعتبر من الأنواع التي تصدر كميات منخفضة من الأشعة فوق البنفسجية و تساهم في جعل بيئة المنزل بيئة مريحة هادئة خالية من الحشرات.

فهل التحول إلى تقنية الليد في الإضاءة سيساهم في التخفيف من الحشرات؟ و ما أكثر أنواع اللمبات التقليدية التي يجب استبدالها لتأثيرها الكبير في جذب الحشرات؟

You Might Also Like

No Comments

Leave a Reply