التوظيف
Luminaires

تقنية الليد و أثرها الإيجابي في المزارع الرأسية

تعتبر الزراعة من العوامل الاساسية في حياة البشر فمنذ آلاف السنين و الإنسان يعتمد عليها في الغذاء و العلاج و العديد من الامور التي تساعد الإنسان في متابعة حياته اليومية. و مع مرور الوقت و توسع المدن و زيادة الكثافة السكانية أصبح من الصعوبة بما كان إيجاد مساحات زراعية و أراضي تمتلك المؤهلات المطلوبة. لذلك تم البحث عن حلول بديلة و كانت أحد ابرز هذه الحلول الزراعة الرأسية.

الزراعة الرأسية تعتبر أحد اساليب الزراعة الحديثة و التي تقوم على اساس زراعة النباتات في طبقات توضع بشكل رأسي لإستغلال طول المباني في توفير مساحات زراعية و يتم خلالها التحكم بجميع عوامل المناخ و الجو المحيط عن طريق آليات و أنظمة اصطناعية.

و على العكس من البيوت الخضراء, تحاكي المزارع الرأسية ضوء الشمس ببدائل صناعية للإضاءة تساهم في ايجاد الجو المثالي للمحصول و التحكم بالمناخ داخل المزرعة بشكل فعال. و عن طريق تقنية الليد نستطيع توفير مصادر ضوء تحاكي الضوء الطبيعي بمزيج من الألوان لخدمة أصناف مختلفة من النباتات. اضافة للعديد من المزايا الأخرى و التي سنستعرضها لكم في هذه المقالة.

  1. توفير الطاقة:

    كما ذكرنا من قبل في عدة مقالات أن لإضاءة الليد كفاءة عالية في توفير الطاقة أفضل من نظيرتها من وحدات الإضاءة كالمصابيح المتوهجة و مصابيح الفلوروسنت. فمصابيح ليد بقدرة 2 إلى 17 واط قد تكون كافية لتأدية المهمة و ستوفر ما يصل إلى 80% من الطاقة المستخدمة للإضاءة.
  1. تحديد الطول الموجي:

وحدات إضاءة الليد من مميزاتها قدرتها على تقديم خيارات عديدة من الأطوال الموجية بما يتناسب مع النباتات و الأزهار المراد زراعتها. فالأطياف المختلفة للضوء مهمة لنباتات معينة في مراحل محددة من النمو و تحفز بعض الخضرة و الأزهار على النمو. و بالإضافة إلى ذلك تساعد تقنية الليد في تقوية سيقان النباتات و التقليل من طول العقد مما يساهم في رفع قدرة النباتات.

  1. العمر الإفتراضي الطويل:

وحدات الليد لديها القدرة على الإستمرار في العمل لفترات زمنية طويلة تصل إلى 10 أضعاف العمر الإفتراضي لوحدات الإضاءة الأخرى كالفلوروسنت المدمج. و قدرت الليد في الإستمرار لهذه الفترات يساهم في خفض تكاليف الإستبدال و الصيانة و تقليل الاثار الجانبية لعمليات الصيانة على النباتات إضافة لإستمرار الضوء بصورة دائمة بدون تقطع لكي لا يؤثر انقطاعه على نمو النباتات. 

  1. حرارة أقل, إضاءة أكثر:

وحدات اضاءة الليد تنتج كميات ضئيلة جدًا من الحرارة عند مقارنتها بوحدات الإضاءة الأخرى فمصابيح الليد تنتج 3.4 وحدة حرارية بريطانية (BTUs) لكل ساعة مقارنة ب 85 للمصابيح المتوهجة. و هذه الميزة ستساهم بشكل كبير في الحد من التكاليف الباهظة لأنظمة التبريد الضرورية لتجنب تلف النباتات.

  1. مرونة التصميم:

تقنية الليد بطبيعتها هي تقنية إلكترونية مصممة في دوائر إلكترونية مطبوعة و بالتالي يمكن استخدامها في أماكن عديدة في المزارع الرأسية و بما يخدم عملية الزراعة بأفضل طريقة ممكنة. فبالإمكان وضعها بطريقة عمودية بين النباتات او بطريقة أفقية على هيئة طبقات بألواح لها أشكال مختلفة طولية أو دائرية أو مربعة بما يتناسب مع توزيع النباتات بالمزرعة.

You Might Also Like

No Comments

Leave a Reply