التوظيف
Luminaires

إضاءة الليد و مساهمتها في رفع الإنتاجية

في أي منظومة عمل دائمًا ما يسعى مشرفوا الأداء الوظيفي إلى المساهمة في جعل بيئة العمل مريحة و فعالة مما ينعكس بأثر إيجابي على الموظف و بالتالي يزيد من الإنتاجية. من أهم العوامل التي تساهم في تكوين هذه البيئة الإضاءة المستخدمة في الموقع و مدى أثرها على الموظفين. سنقوم في هذه المقالة باستعراض بعض الإحصائيات التي توضح أهمية تأثير الإضاءة في الإنتاجية و قدرة إضاءة الليد على تحقيق نسب أعلى من الإنتاجية و الأداء الوظيفي.

لمبات led

ذكرت عدة تقارير من مكتبة المعاهد الصحية الوطنية بالولايات المتحدة بأن الإضاءة بشكل عام لها تأثير كبير على بيئة العمل و تظهر بشكل مباشر على الأفراد في الحيوية و النشاط و التركيز و الشعور النفسي مما ينعكس على فعالية أداء المهام. و قامت مجموعة كينجستون التقنية بإجراء استبيان مع موظفيها لمعرفة أكثر مسببات الإجهاد في بيئة العمل و كانت النتيجة بأن إجهاد العين له الأثر الأكبر في الإرهاق البدني الذي يعاني منه الموظفون. كذلك بناءًا على دراسة تمت بإشراف الجمعية الأمريكية لمصممي الديكور الداخلي (ASID), توصلت إلى أن 68% من الموظفين بالمكاتب كان لديهم مخاوف من الإضاءة . و العديد منهم كان يضع الإضاءة الضعيفة كأهم النقاط التي يجب معالجتها باستمرار.

دراسة أخرى قامت بها الجمعية الأمريكية لمصممي الديكور الداخلي (ASID) لمعرفة تصورات الموظفين وانطباعاتهم عن الإضاءة في بيئة العمل، توصلت إلى النتائج التالية:

68 % من الموظفين تذمروا من الإضاءة المستخدمة في أماكن عملهم.

75 % أكدوا أنهم سيزيدون من الإنتاجية و الكفاءة في حال وجدت إضاءة أفضل.

30 % يعانون من أعراض صحية كالصداع و إجهاد العين.

25 % أكدوا بأن 15 دقيقة تهدر يوميًا في محاولة التركيز و عدم القدرة على الرؤية بوضوح.

led light

دراسة مشابهة أجرتها جامعة كورنيل بالولايات المتحدة وجدت أن 24% من الموظفين بالمكاتب يعتقدون بأن الإضاءة الضعيفة سبب رئيسي للتوقف عن العمل لما تسببه من إجهاد للعين و عدم ارتياح في أداء المهام. و أثبتت الدراسة ذاتها أن ما يقارب 2% من الإنتاجية تفقد سنويًا لكل موظف ممن أجريت عليهم الدراسة بسبب ضعف الإضاءة ما يعادل إجازة لمدة أسبوع واحد مدفوعة الأجر لكل موظف منهم.أوضحت كذلك الدراسة التي اجرتها جامعة كورنيل بأن استخدام وحدات إضاءة بتقنية الليد ستساهم في رفع الإنتاجية بنسبة 3 إلى 5%.

و في أحد مكاتب البريد بمدينة رينو بالولايات المتحدة و بعد عام من قيامهم بتركيب وحدات إضاءة بتقنية الليد. توصلوا إلى نتائج بأن وحدات الإضاءة الجديدة لم تقم فقط بتوفير الطاقة بل زادت من الإنتاجية بنسبة تصل إلى 6% مما ساعد في تغطية تكاليف الإنتقال إلى التقنيات الجديدة في الإضاءة.

اضاءة ليد

You Might Also Like

No Comments

Leave a Reply