التوظيف
Luminaires

آلية حساب تكلفة الحمل الكهربائي لوحدات الإضاءة و دور تقنية الليد في تخفيضها

شركات الكهرباء و الشركات الموفرة للطاقة و كذلك الخبراء المختصون بكفاءة الطاقة دائمًا ما يروجون لقدرة الليد العالية لتوفير الطاقة و مساهمتها في توفير أموال المستهلكين. فكيف لنا كمستخدمين أن نتاكد عمليًا من إمكانية الليد لتقديم نفس القدرة الضوئية بتكلفة أقل.

في هذا المقال سنعرض الالية التي تستخدمها شركات الكهرباء و خدمات الطاقة كالشركة السعودية للكهرباء لحساب الحمل الكهربائي لوحدات الإضاءة على المستخدم و دور الليد في تخفيضه.

يوجد ثلاثة عوامل يتم بناءًا عليها تحديد التكلفة الناتجة من استخدام وحدة إضاءة. عاملان من الثلاثة ثابتة و الثالث متغير و هي:
1- قدرة وحدة الإضاءة: و هي قيمة القدرة المقاسة بالواط التي تستهلكها وحدة الإضاءة للتشغيل (W).
2-تعرفة إستهلاك الكهرباء من مقدم الخدمة: وهي قيمة الكيلو واط لكل ساعة تشغيل (SRkWh) و تحسب بالعملة المحلية (الريال السعودي).

التعرفة الصادرة أخيرًا من شركة الكهرباء السعودية متمثلة في الجدول التالي:

 SRkWh

فعلى سبيل المثال إذا كان المستخدم من القطاع السكني و استخدامه الكلي للكهرباء لا يتجاوز 2000 كيلو واط شهريًا فإنه يقع ضمن الشريحة الأولى و تعرفة الكهرباء لديه 5 هللات لكل كيلو واط في الساعة ( SRkWh ).

3- مدة التشغيل : و هي تمثل عدد ساعات التشغيل الشهري لوحدة الإضاءة(Hrs).
و بإستخدام المعادلة التالية يتم احتساب التكلفة الشهرية لاستهلاك وحدة الإضاءة.

التكلفة الشهرية = قدرة وحدة الإضاءة  * تعرفة الإستهلاك * مدة التشغيل ÷ 1000   

مثال :

إذا إفترضنا وجود مستخدم في القطاع السكني و يقع ضمن الشريحة الأولى بتعرفة 5 هللات (05. ريال) ( SRkWh ) و لديه مصباح تقليدي متوهج بقدرة 60 واط (W) و يعمل بمعدل 6 ساعات يوميا ( Hrs ) خلال الشهر فما قيمة تكلفة الحمل الشهرية للمصباح؟

التكلفة الشهرية = قدرة وحدة الإضاءة  * تعرفة الإستهلاك  * مدة التشغيل ÷ 1000
التكلفة الشهرية = 60*0.05*(30*6)÷1000=0.54 ريال.

و إذا رغبنا في إحلال مصباح بقنية الليد بدلًا من المصباح التقليدي الذي يحمل نفس شدة الإضاءة و ينتج نفس كمية الضوء سيقع إختيارنا على مصباح ليد بقدرة 10 واط كما هو موضح في الشكل أدناه.

lights

و باستخدام نفس الأوضاع من ساعات تشغيل و تعرفة الاستهلاك و تطبيقها في المعادلة يصبح لدينا تكلفة الإستخدام الشهرية لمصباح الليد.

التكلفة الشهرية =  10*0.05*(30*6)÷1000=0.09 ريال.

و عند المقارنة بين المصباحين نجد أن قيمة التوفير تصل إلى 83%. في هذا المثال أجرينا الحسابات للمبة واحدة فقط و لمدة شهر واحد. فإذا توسعنا لتشمل المنزل بأكمله أو كان المستخدم يقع ضمن الشريحة الأعلى أو ضمن قطاع مختلف كالقطاع الحكومي بتعرفة تصل إلى 32 هللة للكيلو واط في الساعة و لمدة زمنية أطول فإن من الطبيعي أن تتضاعف قيمة التوفير بشكل كبير و مؤثر ينعكس بصورة إيجابية على ميزانية الفرد أو المؤسسة التي ستطبق عملية الإحلال إلى تقنية الليد.

فهل تعتقد أن إجراء الإحلال إلى تقنية الليد سيكون له تأثير واضح على تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء الصادرة أم سيكون تأثيره محدود؟ و ما القيمة المتوقع توفيرها لك كمستخدم إذا قمت بالإحلال إلى تقنية الليد للإضاءة؟

You Might Also Like

No Comments

Leave a Reply